«

»

بنيالوكا

مشاهد من بنيا لوكا Banja Lukaبنيا لوكا أو بنيالوكا هي ثاني أكبر مدن البوسنة والهرسك، كما أنها أكبر وأكثر المدن تطوراً في كيان جمهورية صرب البوسنة، حيث يقطن منطقة بلدية بنيالوكا حوالي ربع مليون نسمة. يوجد في المدينة جامعة بنيا لوكا فضلاً عن العديد من المعاهد الأخرى. وتشتهر المدينة بجادّاتها المشجرة وحدائقها ومنتزهاتها.

حرب البوسنة وما بعدها

في فترة التسعينات من القرن العشرين شهدت المدينة العديد من التحولات في غمار حرب البوسنة والهرسك. ومع إنشاء كيان جمهورية صرب البوسنة باتت بنيالوكا بمثابة مركز الكيان. يقدر بأن 40 ألف من صرب كرواتيا قد لجؤوا إلى المدينة، في حين أن كل البوسنيين المسلمين والكروات تقريباً في المدينة والبالغ عددهم نحو 60 ألفاً قد تم طردهم أثناء الحرب، كما دمرت جميع المساجد الستة عشر التي كانت في المدينة.

وفي عام 2001 قام آلاف الوطنيون المتطرفون الصرب بمهاجمة البوسنيين أثناء الاحتفال بإعادة بناء مسجد تاريخي من القرن الخامس عشر كان قد تم تدميره أثناء حرب البوسنة. بعض الدلائل أشارت إلى تواطؤ الشرطة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>