«

»

أموس برونسون ألكوت

Amos Bronson Alcott

أموس برونسون ألكوت

أموس برونسون آلكوت (بالإنجليزية: Amos Bronson Alcott) (ولد في 29 نوفمبر 1799 – توفي في 4 مارس 1888) هو فيلسوف وكاتب ومدرّس أمريكي مشهور. نبعت شهرته من إطلاقه لمشروعين لم يعمرا طويلاً، تمثلا في تأسيسه لمدرسة غير التقليدية وإنشائه لمجتمع مثالي أطلق عليه اسم “فروتلاندز” Fruitlands. كما ساهم في ذيوع صيته ارتباطه بالفلسفة المتعالية Transcendentalism.

قام آلكوت بإنشاء عدد من مدارس الأطفال في الولايات الجنوبية من أمريكا.
كان آلكوت من معارضي أسلوب العقاب البدني للطلاب إذ كان من أفكاره المبتكرة في المدرسة غير التقليدية التي أنشأها أنه قصر عقوبة الطالب المذنب على تكليف ذلك الطالب بضرب يد مدرسه بمسطرة، من منطلق أن ذنب الطالب هو مسؤولية المدرس، وأن اتباع هذا الأسلوب سيشعر الطالب بالحرج والذنب وهو ما يفترض أن يكون أكثر فعالية من الخوف المرتبط بالعقاب البدني. إلا ّأن مدرسة آلكوت هذه تعرضت لكثير من النقد الحاد من المجتمع والصحافة. وانتهى الأمر بإغلاق المدرسة.

وقد تعرضت فلسفة آلكوت للكثير من النقد أيضا ً بوصفها غير متماسكة وغامضة. إلا ّ أنه من الناحية التربوية فقد وفّر آلكوت أساسا ً للأجيال اللاحقة من دعاة التعليم الحر. كما أن الكثير من أساليبه ومبادئه التعليمية قد تم تبنيها فيما بعد من قبيل “التدريس بالتشجيع”، تعليم الفن، تعليم الموسيقى، تمرينات التمثيل، التعلم عبر الخبرة، التسامح في المدارس وتعليم الطفولة المبكرة وغيرها.

يُعرف عن آلكوت أيضا ً دعوته لإنهاء العبودية وإلى إعطاء المرأة حقوقها.

برونسون آلكوت هو والد الكاتبة الأمريكية المشهورة لويزا ماي آلكوت صاحبة كتاب نساء صغيرات.

1 comment

  1. Dr. Fawzi

    Dear: sir/madam
    We are a company at Tripoli/Libya
    We have many who want jobs in Poland or other countries
    How to cooperate?
    All the best
    Dr. Fawzy Rashid
    Tripoli – Libya
    Mobile: 00218911840313

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>