«

»

الزيتون ثمرة البركة

ذكرت شجرة الزيتون بالقرآن الكريم، قال تعالى: ( والتين والزيتون)، فيا له من شأن عظيم، بأن الله – تعالى – يقسم بشجرة الزيتون، فباركها الله على مدار السنون، وجعلها ذات فوائد جمة، سواء بمنظرها الذي يعطي الظلال والبهجة، أو خشبها التي يصنع به أفخر التحف، أو بورقها الذي يستخدم كعلاج بديل، ودعونا لا ننسى أهمية ثمرة الزيتون فهي شافية بإذن الله العديد من الأمراض، وينتج عن ثمرة الزيتون بعد عصرها زيت، يدخل في العديد من الاستخدامات كالطهي وعلاج امراض عديدة، ولقد حث الرسول – صل الله عليه وسلم – على الإكثار من تناول زيت الزيتون، لما له من فوائد على جسم الإنسان، فقال – صل الله عليه وسلم – : ” كلوا الزيت وادهنوا به، فإن له شفاء من سبعين داء منها الجذام”، كما أن زيت الزيتون يعد من أجود أنواع الزيوت على وجه الأرض وأكثرها فائدة، فهو خالٍ تماماً من أي دهون أو كوليسترول خلاف الزيوت الأخرى، كيف لا وهو من شجرة مباركة من الله – عز وجل –

ولشجرة الزيتون أسرارٌ عديدة، لا يمكن أن نحصيها جميعاً، فهي من شجر الجنة. وهناك طقس جميل لشجرة الزتيون يتجمع فيه الأهل والجيران لقطف ثمارها، ويعتبر قطف ثمار الزيتون موسماً شعبياً له الكثير من الحكايات والذكريات والقصص الجميلة، التي تروى على مدار السنين، فشجرة الزيتون من الاشجار المعمرة التي تعيش لمئات السنين وتعتبر من أقدم الأشجار المعروفة، وتظلُّ تعطي الثمار لمدة طويلة جداً.
وليس هناك أجمل من منظر ثمار الزيتون المعلّقة على الشجرة، سواء كانت ثمار زيتونٍ خضراء يانعةٍ أم ثماراً سوداء مبهجة للنفس، ففيها خير وفير مهما اختلف لونها، وتعد من الأشياء التي تضفي على الطعام لذةً خاصة.
لذلك يتوجب علينا ان نعتني بها ونرعاها بشكل كبير، لم تقدمه من خير وفير لنا، فهي تعطينا وتملأنا بخيراتها وبركته، وهي من الشجر العجيب، فكل ما فيها مفيد. ويجب علينا جميعاً أن نكثر من زراعة شجر الزيتون، فهي تصلح أن تتزين بها الحدائق والشوارع والبيوت، لسحرها وظلالها وخضرتها الدائمة التي لا تزول، ولنا الأجر العظيم من الله – تعالى -.
800px-Olive-tree-fruit-august-0

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>