«

»

التدخين أو الحياة… والإختيار لك

مع استمرار الضغوط النفسية والحياتية على الشباب، اتجه البعض منهم إلى التخفيف عن نفسه بتناول عقاقير وأدوية علها تخفف من الحالة النفسية السيئة لديهم، فاتجه بعضهم إلى تناول الأدوية التي تغيب العقل، واتجه البعض الآخر إلى التدخين، ظناً منهم أنهم يحلون من المشكلة التي يعانون منها، ولكن في حقيقة الأمر هم يزيدون الطينة بلة.
وفي هذا المقال سنفصل أهم مساوئ التدخين ومضاره على صحة الجسم.

التدخين هو عملية يتم فيها حرق مادة التبغ فيذوب الدخان ويستنشقه المدخن، وعادة ما يستخدم للترويح عن النفس عن طريق المخدرات، حيث يصدر عن احتراق المادة الفعالة مخدر، مثل النيكوتين فيجعلها أسهل للامتصاص في الرئة وهناك عدة طرق للتدخين منها السجائر المنتجة صناعياً أو الملفوفة يدوياً من التبغ السائب وورق لف السجائر، وهناك الغليون، والشيشة، والبونج “غليون مائئ”، وبالرغم من اختلاف طرق التدخين إلا أن لها نفس المضار.
إن للتدخين اخطار وعواقب وخيمة منها التعرض لكثير من الأمراض بل تعدى ذلك إلى الوفاة، وقد ينتج بعض الأمراض أيضاً للأشخاص الذين يتعرضون لدخان السجائر بشكل غير مباشر، وذلك عن طريق استنشاق دخان التبغ المنبعثمن سجائر الآخرين، عندنا يكونون معاً في مكان مغلق، ناهيك عن الآثار الإقتصادية التي تنتج عن التدخين، سواء كانت تتمثل في تكاليف طبية، أو تغيب عن العمل أو انخفاض الانتاج، أو حوادث صناعية وحرائق، وتقلل من العمر المتوقع المدخن، وتزيد الضعف والعجز لديه.
ومن أكثر الفئات المجتمعية التي تتعرض للضرر من التدخين، هم الأطفال ثم النساء الحوامل، مما يؤثر على صحة الجنين وولادته بشكل طبيعي.
وحسب الإحصائيات فقد تعدى إنتاج السجائر في السنة 80 مليار سيجارة، ورفعت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة في يوم الصحة العالمي شعاراً لمحاربة التدخبن، إن الزيادة الحالية في التدخين، يهدد معظم سكان البلدان النامية، واثبتت الدراسات ازدياد معدل الوفيات لين المدخنين من كلا الجنسين، في السنوات القليلة الماضية.
ومن الناحية الدينية فقد كان لعلماء الاسلام رأي بأن التدخين مكروه، لعدم احتوائه على مادة الكوكايين والقطران، وهذا ما يميزه عن الدخان الحديث.
ومع ظهور الدخان الحالي، وتطور الأبحاث العلمية وثبوت تسبب التدخين بالكثير من أنواع السرطانات، فقد دفع ذلك مجمع الفقه الإسلامي الدولي المُجتمع في جدة إلى تحربم الدخان تحريماً قاطعاً.
في نهاية المقال ننصح كل المدخنين بالتوقف عن التدخين فوراً لما ثبت عن ضررها في مختلف الميادين الصحية والاجتماعية والاقتصادية، وتعتبر من الناحية الشرعية من المشتبهات ونهى عنها الرسول – صل الله عليه وسلم – :”الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام”. images (3)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>