«

»

الحتمية الأحيائية أو البيولوجية

الحتمية الأحيائية أو البيولوجية: هي تفسير الإنسان وحياته من وجهة نظهر أحيائية حصراً. وترتبط الحتمية البيولوجية كثيراً بما يُعرف بالحتمية الجينية. يمكن أيضاً تعريف الحتمية الأحيائية على أنها فرضية تقول بأن العوامل البيولوجية مثل جينات الكائن الفرد هي من تحدد بالكامل تصرفات وتغيرات نظام ما (وليس العوامل الاجتماعية أو البيئية).

فعلى سبيل المثال يؤمن أنصار الحتمية البيولوجية أن كون شخص ما محباً لنوع ما من الموسيقى أو كتابته للشعر أو إقدامه على اقتراف الجرائم إنما يعود لعوامل بيولوجية مثل تكوينه الجيني. ويصل الأمر ببعض أنصار الحتمية البيولوجية إلى الاعتقاد بأن سلوك الكائن بالكامل (وليس فقط شخصيته) تحددها العوامل البيولوجية.

ومن منطلق الإصرار على كون العوامل البيولوجية هي المحددات الأساسية لسلوك الكائنات الحية، فإن أنصار الحتمية البيولوجية يرون أن العوامل الأخرى مثل الثقافة والعادات الاجتماعية والتعليم لها أثر محدود أو ليس لها أثر بتاتاً على سلوك الكائن.

علماء البيولوجيا أحياناً يعتبرون تهمة الحتمية الأحيائية على أنها مغالطة بهلوانية (طريقة رجل القش)، إذ أنه لا يوجد حالياً ما يدعم المزاعم المتشددة لدعاة الحتمية البيولوجية في مجال علم الجينات أو التطور.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>