«

»

استخدامات لتقنية الويكي في التعليم

فيما يلي ورقة بحث محكّمة بعنوان استخدامات لتقنية الويكي في التعليم.

هذه الورقة تم عرضها في المؤتمر التربوي الدولي الأول: التربية بين المحلية والعالمية في القرن الحادي و العشرين، في فلسطين عام 2012.

الملخص:

شهدت السنوات القليلة الماضية انتشاراً واسعاً لمجموعة كبيرة من تقنيات الويب التي ركزت على مشاركة المعلومات والتعاون بين المستخدمين وعلى وضع المستخدم في محور التصميم. هذه التقنيات الحديثة أطلق عليها البعض اسم الويب 2.0 (Web 2.0). أحد أشهر تلك التقنيات التي اندرجت تحت مسمى الويب 2.0 هي تقنية الويكي Wiki.

الويكي هو عبارة عن موقع إنترنت لا يتم عبره عرض صفحات الإنترنت فحسب، بل يمكن أيضاً للمستخدمين أن يقوموا بإضافة أو تعديل أو حذف المحتوى الموجود على الموقع مباشرةً من شاشة مستعرض الإنترنت وذلك باستخدام محرِّرات معينة أو باستخدام لغة ترميز بسيطة. هذه الخصائص تتيح للمستخدمين أن يقوموا ببناء المحتوى بشكل تعاوني بسهولة.

ظهرت الكثير من المواقع على الإنترنت التي تستخدم الويكي، وقد حققت بعض تلك المواقع شهرةً ونجاحاً واسعاً. ورغم وجود دراسات عديدة لكن ما يزال استخدام الويكي في التعليم محدوداً. في ورقة البحث هذه يتم استعراض القدرات الكامنة التي يتيحها استخدام الويكي في التعليم، خصوصاً فيما يتعلق بتطوير بيئة التعليم وإضافة قدر من التعاونية على العملية التعليمية فضلاً عن إقحام الطلاب في صلب عملية بناء المحتوى التعليمي، وإتاحة المجال للطلاب والمعلمين أن يتناقشوا حول ما يتم تحريره.
ورقة البحث هذه تستعرض أفكاراً لاستخدام الويكي في التعليم،وذلك تحت أربعة أشكال من الاستخدامات وهي:

– الويكي لتعاون الطلاب في كتابة الأبحاث والتقارير وتقويم مساهمة كل منهم.
– الويكي كأداة في يد المعلم لمتابعة مقدار تقدم الطالب في إنجاز واجباته.
– التعلم عبر كتابة مقالات جديدة وتطوير مقالات قائمة في موسوعة الويكيبيديا.
– استخدام مواقع الويكي المختلفة كنقطة انطلاق في البحث والتعلم.

وتنتهي ورقة البحث بتعيين عدد من إشكاليات استخدام تقنية الويكي في مجال التعليم.


البحث كاملاً متوفر على هذا الرابط.