«

»

البطاقة الزرقاء

أطلقت معظم دول الاتحاد الأوروبي نظاماً يسمح للأفراد ذوي المهارات العالية المنحدرين من دول خارج الاتحاد الأوروبي بالحصول على إقامة عمل تُعرف باسم “البطاقة الزرقاء”. وقد جاء الاسم على غرار البطاقة الخضراء Green Card في أمريكا. إلاّ أن نظام البطاقة الزرقاء لا يقوم على قرعة عشوائية وإنما على معايير محددة تهدف لانتقاء أنسب الأشخاص ذوي الكفاءات والمؤهلات، والسماح لهم بالقدوم والعمل والعيش في أوروبا مع القدرة على استقدام أسرهم.


تنبيه: الرجاء عدم نسخ أو إعادة نشر أي مادة هنا بدون إذن مسبق

حامل البطاقة الزرقاء يمكنه العيش والتنقل والعمل في أية دولة يرغب في الاتحاد الأوروبي عدا بريطانيا وإيرلندة والدنمارك. كون تلك الدول لم تنضم لنظام البطاقة الزرقاء.

يتيح نظام البطاقة الزرقاء مساراً مباشراً وسهلاً من الإجراءات الواجب اتباعها من قبل الأجانب الراغبين في الحصول على إقامة عمل. وتسري البطاقة الزرقاء عادةً لمدة عامين قابلة للتجديد. مع إمكانية الحصول لاحقاً على إقامة دائمة.

وقد كانت ألمانيا من أولى الدول التي طبقت نظام البطاقة الزرقاء وذلك منذ عام 2012. وهي تركز على معايير اللغة كما تعطي أولوية لأصحاب التخصصات في مجالات الهندسة والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات. كما أنها تشترط العثور على عقد عمل مع دخل مرتفع. المزيد من التفاصيل حول البطاقة الزرقاء في ألمانيا على الرابط التالي.

باختصار، يشترط فيك لكي تتمكن من التقدم للحصول على البطاقة الزرقاء أن:

  • ألاّ تكون مواطناً أوروبيا.
  • أن يكون لديك مؤهل علمي عالي.
  • أن يكون لديك عقد عمل أو عرض عمل ملزم. وعادةً ما يكون هناك شرط حول حد أدنى من الأجر يساوي مرة ونصف ضعف متوسط الأجور في البلد.

من الجدير بالذكر أن هناك اختلافات في التفاصيل وبعض الشروط من دولة لأخرى. انظر مثلاً شروط التقدم بطلب للحصول على البطاقة الزرقاء في السويد من الرابط التالي (بالإنجليزية). الشروط في هولندا متوفرة باللغة الإنجليزية من هذا الرابط وأيضاً من هذا الرابط.


، الهجرة الى المانيا، الهجرة إلى السويد، شروط الهجرة الى فرنسا، كيفية الهجرة ألى فنلندا، السوريون، هجرة السوريين، سوريا، مصريين، الهجرة من العراق, 2013, 2014, 2015 هجرة، الهجرة، النرويج، السويد، اسبانيا، ايطاليا، هنجاريا، بلغاريا، رومانيا، هجرة عشوائية، الهجرة إلى استونيا، العمل في اوروبا، الوظائف المطلوبة في الاتحاد الاوروبي، العمل، migrating to EU, immigration, EU immigration, points system, European Union, Blue Card, Green Card

2 comments

  1. احمدسعيد احمد

    السلام عليكم اخي الفاضل ارجو الاستفسار انا زوجتي حامل في شهرها الثامن واريد التقديم على اليو ان وقالو ان السرى طويل فما الحل مع العلم اناعراقي من الموصل وعربي ارجو التفضل والاجابة

  2. متوكل حامد

    اخي الكر يم السلام عليكم انا وزوجتي نريد الهجره الي السويد والعيش هناك وذلك نسبتا للظروف الماديه والاجتماعيه الصعبه التي نعيشها في بلدنا علما بان لي اقارب مقيمين في السويد حاليا كيف اقدم للهجره افيدوني

Comments have been disabled.