«

»

اتفاقية دبلن

اتفاقية دبلن التي تبنتها دول الاتحاد الأوروبي هي اتفاقية سعت من خلالها دول الاتحاد للسيطرة على تدفق اللاجئين من خارج الاتحاد وعلى تبادل البصمات والمعلومات حول هؤلاء اللاجئين وحل الخلافات بين الدول فيما يتعلق بالمسئولية عن طالبي اللجوء.


تنبيه: الرجاء عدم نسخ أو إعادة نشر أي مادة هنا بدون إذن مسبق

لعل الشق الأكثر أهمية في هذه الاتفاقية هو ذلك المتعلق بتبادل البصمات والمعلومات، حيث تنص الاتفاقية على عدد من الآليات لتحديد من هي الدولة المسؤولة عن معالجة طلب اللجوء. وعادةً ما تكون هذه الدولة هي أول دولة في الاتحاد دخلها طالب اللجوء. كما لا يمكن لطالب اللجوء التقدم بطلب للجوء في أكثر من بلد أوروبي. وفي حال حصل ذلك فإن اتفاقية دبلن تحدد من هي الدولة المسؤولة عن معالجة الطلب.

فإذا قام شخص ما مثلاً بدخول الاتحاد الأوروبي من إيطاليا ثم تنقل بين عدة دول في الاتحاد قبل أن يصل إلى السويد مثلاً وتقدم بطلب اللجوء فيها، فإن السويد ستحاول التعرف على مسار سفر هذا الشخص. وفي حال عرفت ذلك فإنه سيتم تعيين إيطاليا على أنها الدولة المسؤولة عن معالجة طلب اللجوء وسيتم ترحيل هذا الشخص إلى إيطاليا.

كما أنك إذا حصلت مثلاً على فيزا من إيطاليا ودخلت أوروبا، فإن إيطاليا ستكون هي دولة الاختصاص في معالجة طلب اللجوء.

وقد يتم تعيين الدولة المسؤولة عن معالجة طلب اللجوء بالاعتماد على ما إذا كان هناك طلب لجوء لفرد آخر من العائلة (زوج أو زوجة أو أب أو أم لطفل قاصر) في تلك الدولة. وذلك مراعاةً لظروف لم شمل الأسرة.

وفي حال الفشل في تعيين الدولة المختصة بمعالجة الطلب، فإن الدولة الأولى التي توقف طالب اللجوء أو يتقدم فيها بطلب اللجوء ستكون هي الدولة المختصة بمعالجة الطلب.

من الجدير بالذكر أنه عند التقدم بطلب اللجوء في إحدى دول الاتحاد الأوروبي فإنه يتم أخذ بصمات مقدم الطلب وتبادلها مع باقي دول الاتحاد للتأكد من أن مقدم الطلب لم يتقدم بطلب سابق في دولة أخرى.

الدول الموقعة حتى الآن على اتفاقية دبلن تشمل أيضاً دول أوروبية من خارج الاتحاد الأوروبي. الدل الموقعة هي النمسا، بلجيكا، بلغاريا، قبرص اليونانية، التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، هنجاريا، إيسلندا، إيرلندا، إيطاليا، لاتفيا، لتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، النرويج، هولندا، بولندا، البرتغال، رومانيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، سويسرا وبريطانيا.

بقي أن نشير إلى أن بصمتك ستبقى في قاعدة البيانات الأوروبية لمدة 5 سنوات في حال تم تبصيمك في السفارة، أو لمدة 10 سنوات في حال تم تبصيمك في دائرة الهجرة في البلد الأوروبي.

المزيد من التفاصيل الهامة باللغة العربية متوفرة على الرابط.


انظــر أيضـــــاً


وظائف شاغرة 1

وظائف شاغرة 2

وظائف شاغرة 3

وظائف شاغرة 4

الهجرة إلى ألمانيا 1

الهجرة إلى ألمانيا 2

الهجرة إلى أمريكا 1

الهجرة إلى ألمانيا 3

الهجرة إلى النمسا 1

الهجرة إلى النمسا 2

الهجرة إلى بلجيكا 1

الهجرة إلى نيوزيلندا 1

الهجرة إلى أستراليا 1

الهجرة إلى أستراليا 2

الهجرة إلى فرنسا 1

الهجرة إلى كندا 1

الهجرة إلى كندا 2

الهجرة إلى كندا 3

الهجرة إلى فنلندا 1

الهجرة إلى فنلندا 2

الهجرة إلى الدنمارك 1

الهجرة إلى الدنمارك 2

الهجرة إلى السويد 1

الهجرة إلى السويد 2

الهجرة إلى النرويج 1

الهجرة إلى النرويج 2



، اللجوء، شروط اللجوء، كيفية اللجوء، اتفاقية دبلن، السوريون، هجرة السوريين، سوريا، مصريين، الهجرة من العراق, 2013, 2014, 2015 هجرة، الهجرة، النرويج، السويد، اسبانيا، ايطاليا، هنجاريا، بلغاريا، رومانيا، هجرة عشوائية، الهجرة إلى استونيا، العمل في اوروبا،, Green Card, Dublin Regulation II.

1 comment

  1. ابوعبدالله رزق

    كيف لي ان اخرج من غزة وسفر واللجوء الي اوربا وشكرا لكم

Comments have been disabled.