«

»

الهجرة إلى النرويج 1

نستعرض هنا بعض المعلومات التي تخص اللجوء وهجرة الأسر إلى النرويج،
تلك البلاد الساحرة، فائقة الثراء، عند سقف العالم.

أولا: اللجوء

تحذير: إياك الهجرة عبر المهربين والتي تنتهي في الغالب بسرقة أموالك دون السفر أو الزج بك في قوارب الموت. هناك بدائل أخرى أكثر أماناً للسفر ثم طلب اللجوء.

يحق للإنسان الحصول على لجوء في النرويج إذا كانت لديه أسباب مبررة تجعله يخشى من أن يتعرض للاضطهاد في وطنه. وينبغي أن يكون سبب الاضطهاد هو الانتماء العرقي أو الديني أو القومي، أو الانتماء إلى مجموعة اجتماعية معينة أو بسبب القناعة السياسية. وهذا الاضطهاد ينبغي أن يكون فردياً، أو أن يكون الخوف من الاضطهاد هو السبب الذي يحول دون رغبة الشخص في العودة إلى وطنه حيث أن سلطات بلده لا تستطيع أو لا تريد أن تأمن له الحماية من الاضطهاد.

إن الأشخاص الذين لا يُدرجون تحت إحدى هذه التعريفات أو تحت أكثر من حالة واحدة، ليس لهم الحق بالحصول على لجوء في النرويج. والاضطهاد الذي تتعرض له النساء بشكل خاص، والاضطهاد بسبب الميول الجنسية، يمكن أيضاً أن يعطيا الحق بالحصول على لجوء.

لا تحصل عادة على اللجوء في حالة أنه من الممكن الحصول على الحماية من قبل سلطات بلدك أو في حالة أنك ستكون في مأمن في جزء من وطنك. وان الصعوبات الاقتصادية في وطنك لا تشكل أساساً للحصول على تصريح إقامة في النرويج.

تصريح إقامة لأسباب الحماية :

إذا كانت لا تنطبق عليك شروط الحصول على لجوء، يمكن أن تحصل على تصريح إقامة لأسباب الحماية في حال كانت عودتك إلى وطنك غير آمنة. قد يكون ذلك على سبيل المثال ناتجاً عن اضطرابات عامة يمكن أن تشكل خطراً على حياتك، أو أن هناك مخاطرة في أن تتعرض للتعذيب أو أية معاملة غير إنسانية أخرى.

تصريح إقامة لأسباب إنسانية :

يمكن أن تحصل على إقامة لأسباب إنسانية في حال وجود أسباب إنسانية قوية تملي ذلك، مثلاً في حال وجود ظروف صحية خطيرة أو لاعتبارات متعلقة بوضع أطفال قاصرين. يتم في الغالب النظر إلى هذا الأمر في سياق الظروف الصعبة القائمة في بلد الشخص مثلاً على أثر حالة حرب كانت قائمة هناك.

دراسة الطلب :

بعد وقت قصير من قدوم طالب اللجوء إلى النرويج، يتم استدعاؤه إلى مقابلة. يشكل كل من المقابلة والطلب وربما مع الافادة الشخصية، الأساس الذي يُبنى عليه تقييم ما إذا كان عند مقدم الطلب سبب للحصول على لجوء. إذا لم تحصل على لجوء، تقوم السلطات النرويجية مع ذلك وبشكل تلقائي بتقييم ما إذا كان بإمكانك الحصول على تصريح إقامة إما لأسباب الحماية أو لأسباب إنسانية. وطبعاً ينبغي توفر أسباب أو اعتبارات إنسانية قوية لذلك.

الاعتراض عند رفض طلب اللجوء :

إذا رفضت مديرية شؤون الأجانب والهجرة UDI طلبك للجوء، لك الحق بالاعتراض على هذا القرار. ينبغي إرسال الاعتراض ضمن مهلة ثلاثة أسابيع من تاريخ استلام المحامي قرار الرفض ثم يتم النظر في الاعتراض من قبل (UDI) سوف ترى ما إذا كان هناك عوامل جديدة في طلبك.

يُسمح لك عادة البقاء في النرويج أثناء النظر في الاعتراض، إلا في الحالة التي ترى فيها (UDI) انه من الواضح أنك لست بحاجة إلى حماية، فإذا لم تجد سبباً يدعوها لتغيير قرارها برفض طلبك، تقوم عندئذ بإرسال الاعتراض إلى الهيئة العليا لشؤون الأجانب (UNE)..

المغادرة :

إذا رفضت السلطات النرويجية طلبك للجوء وفي حال عدم وجود أساس آخر لمنحك تصريح إقامة لأسباب الحماية أو لأسباب إنسانية، يجب عليك عندئذ مغادرة البلد. ينبغي عليك الاتصال بالشرطة للاتفاق معها على مغادرتك البلد بشكل طوعيّ. يمكنك عوضاً عن ذلك أن تقدم طلباً إلى المنظمة الدولية للهجرة (IOM) لمساعدتك في تغطية نفقات المغادرة. يمكن أيضاً لهذه المنظمة وفي حالة أنك ترغب بذلك، أن تستقبلك عند وصولك إلى وطنك.

إذا لم تغادر البلد بشكل طوعي، سوف تقوم الشرطة بتسفيرك إلى وطنك، وبشكل قسري إذا اقتضى الأمر. وستكون مديناً تكاليف التسفير للدولة النرويجية.

إجراء الـ 48 ساعة :

ابتداءا من الأول من يناير/ كانون الثاني 2004 بدأ العمل بإجراء جديد للنظر في طلبات اللجوء المقدمة من قبل أشخاص قادمين من دولٍ تعتبرها مديرية شؤون الأجانب والهجرة (UDI) دولاً آمنة من حيث المبدأ. هناك عدد قليل جداً من طالبي اللجوء الذين تعتبر طلباتهم بلا أساس معقول ممن يحصلون على تصريح إقامة في النرويج. سوف يتم النظر في طلبك بشكل فرديّ ولكن بشكل أسرع من الطلبات العادية (ضمن فترة 48 ساعة)، وبحسب إجراء مبسّط. للحصول على المزيد من المعلومات حول موضوع حيث توجد اللجوء، انظر معلومات متوفرة بعدة لغات www.noas.org
1) حال دخول الشخص إلى النرويج عليه تقديم طلبه في مركز للشرطة حيث يتم إجراء مقابلة أولية معه تتضمن الحصول على معلومات شخصية من مقدم الطلب إضافة إلى بعض الأسئلة عن طريقة وصوله إلى البلد وسبب طلب اللجوء وكم كلف وصوله.
2) بعدها يتم نقله إلى مركز الاستقبال الرئيسي الموجود في أوسلو حيث تجرى له الفحوص الطبية الأساسية للتأكد من خلوه من الأمراض السارية والمعدية.
3) في مركز الاستقبال الرئيسي هذا تستقبله المنظمة النرويجية لمساعدة طالبي اللجوء وهي منظمة غير حكومية تعطي المعلومات والتوجيهات المهمة والأساسية فيما يتعلق بقضايا طلبات اللجوء في النرويج. تجري هذه المنظمة مقابلة مع الشخص لإعطائه التوجيهات اللازمة حول كيفية التصرف في المراحل الأولية وما بعدها من المعاملة. هذه المقابلة ليست رسمية لكنها فقط لإعطاء النصح والإرشاد لمقدم الطلب. بعبارة أخرى فإن هذه المنظمة لا تملك حق البت في قضايا اللجوء بل واجبها ينحصر في النصح والإرشاد.
4) يقوم بعدها مقدم الطلب بملء استمارة تتكون من عدة صفحات تتضمن إعطاء: معلومات شخصية ــ البلد والمدينة القادم منها ــ الخلفية الدراسية ــ الخبرة العملية ــ معلومات عن العائلة (الوالدين والأشقاء والشقيقات)، لكن أهم نقطة تتضمنها هذه الاستمارة هي القصة (أي السبب الرئيسي لطلب اللجوء) وهنا يجب عليك أن تكون دقيقا في كل ما تذكر ــ تجنب ذكر التواريخ والأيام قدر الإمكان وحاول أن تتذكر أدق التفاصيل التي ذكرتها في هذه الاستمارة لأنك سوف تسأل عنها في مقابلة أخرى لاحقا.
5) ترسل الاستمارة (بعد أن تكون قد فرغت من ملئها وذيلتها بتوقيعك) إلى دائرة الهجرة حيث تتم ترجمتها إلى اللغة النرويجية من قبل مترجم محلف.
6) بعد ذلك يتم استدعاؤك إلى مقابلة شفهية تطرح فيها أسئلة غالبيتها مستندة إلى ما ذكرته في الاستمارة المذكورة أعلاه ــ لهذا فإن كل ما كتبته في الاستمارة مهم في هذه المقابلة وهي ستكون الأساس في قبولك من عدمه.
7) يتم بعد ذلك نقلك من مركز الاستقبال الرئيسي إلى مركز آخر قد يكون في مدينة أخرى غير أوسلو وهذا تقرره دائرة الهجرة. وأنت في المركز الجديد هذا تحصل على ترخيص عمل مؤقت إضافة إلى إرسالك إلى مدرسة لتعليم اللغة، خلال هذه الفترة يخصص لك راتب لمتطلبات المعيشة قدره حوالي 500 دولار.
8 ) كل الأمور إلى الآن قد تبدو جيدة لكن بعد كل هذا عليك انتظار النتيجة التي قد تصل مدتها إلى سنة ونصف. هذا في حالة أنك لم يسبق أن قدمت طلبا في بلد أخر أو لم تكن مسجلاً في دولة أوروبية أخرى.
9) لو كانت النتيجة الرفض (لا سمح الله) يتم تعيين محام يقوم بتقديم استئناف باسمك. طلب الاستئناف يقدم إلى هيئة شؤون الأجانب وهي مخولة بإصدار القرار النهائي بخصوص طلبك ــ بمعنى أن القرار الذي تتخذه هذه الهيئة غير قابل للطعن أو الاستئناف.

للحصول على التعليمات من موقع وزارة العدل النرويجية مباشرة ً باللغة العربية، اضغط الرابط


انظــر أيضـــــاً


وظائف شاغرة 1

وظائف شاغرة 2

وظائف شاغرة 3

وظائف شاغرة 4

الهجرة إلى ألمانيا 1

الهجرة إلى ألمانيا 2

الهجرة إلى أمريكا 1

الهجرة إلى ألمانيا 3

الهجرة إلى النمسا 1

الهجرة إلى النمسا 2

الهجرة إلى بلجيكا 1

الهجرة إلى نيوزيلندا 1

الهجرة إلى أستراليا 1

الهجرة إلى أستراليا 2

الهجرة إلى فرنسا 1

الهجرة إلى كندا 1

الهجرة إلى كندا 2

الهجرة إلى كندا 3

الهجرة إلى فنلندا 1

الهجرة إلى فنلندا 2

الهجرة إلى الدنمارك 1

الهجرة إلى الدنمارك 2

الهجرة إلى السويد 1

الهجرة إلى السويد 2

الهجرة إلى النرويج 1

الهجرة إلى النرويج 2



لجوء، هجرة، الهجرة، النرويج، السويد، أمريكا، كندا، أستراليا، امريكا، استراليا، هجرة عشوائية، الهجرة إلى النرويج، الهجرة الى النرويج، اوسلو، أوسلو