«

»

الهجرة إلى الدنمارك 2

الدنمارك مجتمع ديمقراطي يوفر الحرية، والمسؤولية، والفرص المتكافئة للجميع بغض النظر عن النوع، أو الجنس، أو الأصول الثقافية، أو طريقة الحياة. فالجميع يتمتعون بالحرية في التفكير، والتحدث، وكتابة كل ما يشعرون به، ويملكون حرية تكوين الجمعيات والروابط، وممارسة شعائرهم الدينية، أو اتباع طرق حياة أخرى. فمن القيم الجوهرية في المجتمع الدنماركي الحرية الشخصية والمساواة – ولا يحدهما سوى احترام الحرية الشخصية والمساواة للآخرين.

مع ذلك فقد شهدت الدنمارك خلال السنوات القليلة الماضية، مثل العديد من الدول الأوروبية الأخرى توجها ً نحو تعقيد وتقييد الهجرة الوافدة إليها.
نستعرض هنا بعض المعلومات حول اللجوء في الدنمارك.

تحذير: إياك الهجرة عبر المهربين والتي تنتهي في الغالب بسرقة أموالك دون السفر أو الزج بك في قوارب الموت. هناك بدائل أخرى أكثر أماناً للسفر ثم طلب اللجوء.

اللجوء

بسبب تكرار حوادث الغرق الأليمة ورغم كل التحذيرات من التعامل مع المهربين، فما يزال البعض يقع في هذا الخطأ الجسيم. وعليه فقد قررنا إخفاء محتوى صفحات اللجوء والإبقاء على باقي صفحات الهجرة. يرجى تفقد موقعنا للاضطلاع على سبل أخرى للهجرة النظامية القانونية.

من الممكن أن تسعى للحصول على الحماية كلاجئ في الدنمارك في حالة وجود سبب للخوف من تعرض شخص ما للاضطهاد بسبب الجنس، أو الدين، أو الجنسية، أو الحالة الاجتماعية، أو المعتقدات السياسية. كما يمكن للاجئين طلب حق اللجوء إذا كانوا معرضين لخطر عقوبة الإعدام، أو التعذيب، أو المعاملة غير الآدمية أو الإذلالية، أو العقاب لدى عودتهم لبلادهم.

عندما يطلب شخص ما اللجوء إلى الدنمارك، تقرر مصلحة الهجرة الدنماركية ما إذا كانت الحالة سيتم بحثها في الدنمارك أو أي دولة أخرى عضو في الاتحاد الأوروبي. ويمكن لمصلحة الهجرة أن تقرر رفض منح حق اللجوء وأن تحيل الشخص إلى بلد ثالث آمن خارج الاتحاد الأوروبي.

مصلحة الهجرة

تعد مصلحة الهجرة الدنماركية أحد الأقسام العامة لوزارة شؤون اللاجئين والهجرة والإدماج. وتطبق الوزارة قانون الأجانب الدنماركي، وتتولى في هذا الصدد الحالات الخاصة بحصول المهاجرين على الإقامة في الدنمارك، بما في ذلك اللجوء، ولم شمل الأسرة، وتأشيرات الدخول. يرجى الرجوع إلى www.newtodenmark.dk/contact-dis.

الموافقة على اللجوء

إذا توصلت مصلحة الهجرة بعد إجراء التقييم إلى أن طالب اللجوء مستوف لمتطلبات الحصول على حق اللجوء في الدنمارك، فسيمنح الشخص وضع لاجئ.

المسكن

في حالة الاعتراف بك كلاجئ، ستقوم مصلحة الهجرة باختيار السلطة البلدية التي ستعيش فيها. وهناك سيقدم لك برنامج تمهيدي خاص يتضمن دروساً في اللغة الدنماركية ومساعدة في العثور على عمل. ويرجى الرجوع إلى الفصل الرابع، “المواطن الجديد في الدنمارك”. ويستند اختيار مصلحة الهجرة للسلطة البلدية التي ستعيش بها إلى مهاراتك المهنية، ووجود روابط عائلية لك في الدنمارك، إلى جانب عوامل أخرى. ومن واجب السلطة إيجاد مسكن لك.

ويمكنك أن تختار الانتقال إلى سلطة بلدية أخرى. ولكن من المستحسن بحث الأمر مع السلطة أولاً إذا كنت ستنتقل قبل استكمال البرنامج التمهيدي. وذلك لضرورة الحصول على موافقة السلطة على تولي مسؤولية البرنامج التمهيدي الخاص بك. وفي حالة عدم موافقة السلطة، فقد تكون عرضة لفقدان حقك في متابعة البرنامج التمهيدي، وكذلك حقك في المطالبة بالإعانات التمهيدية. وتعد الإعانات التمهيدية شكلاً خاصاً من أشكال المساعدة المالية التي يحق لك الحصول عليها في حالة عدم تمكنك من إيجاد عمل على الفور. للحصول على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، يمكنك مراجعة الفصل الرابع الوارد تحت عنوان “المواطن الجديد في الدنمارك”.

رفض اللجوء

في حالة عدم موافقة مصلحة الهجرة على طلب اللجوء، يتم بصورة تلقائية تسجيل شكوى لدى مجلس شؤون اللاجئين.

مجلس شؤون اللاجئين

يشبه مجلس شؤون اللاجئين هيئة محكمة مستقلة. وتعد قرارات المجلس نهائية ولا يمكن إبطالها أو تعديلها من قبل الآخرين.

ويمكن لمجلس شؤون اللاجئين تأييد قرار مصلحة الهجرة الدنماركية – رفض منح اللجوء أو إبطال القرار ومنح وضع اللجوء. في حالة تأييد مجلس شؤون اللاجئين للقرار، ستحدد مصلحة الهجرة موعداً أخيراً للشخص لمغادرة البلاد. ويجب الالتزام بذلك الموعد الأخير. في حالة مغادرتك برضاك، يمكنك طلب المساعدة من الشرطة كما يمكن أيضاً أن تكون مؤهلاً للحصول على مساعدة مالية. وإذا لم تغادر برضاك، فسيتم ترحيلك من قبل الشرطة.

لم شمل الأسرة – الزوجة والأولاد

إذا كنت حاصلاً على إقامة دائمة في الدنمارك، فيمكن أن تنضم إليك أسرتك مادمت مستوفياً لبعض الشروط الواردة في قانون الأجانب الدنماركي. ويمكن أن تنضم إليك زوجتك أو أولادك تحت سن 15. ويعرف ذلك بلم شمل الأسرة ويتطلب منك الوفاء بعدد من الشروط. وفي حالات خاصة، يمكن السماح بانضمام الأطفال فوق سن 15 عاماً إلى أسرهم، متى كان ذلك في مصلحة الطفل.
متطلبات توافر المسكن، والمشاركة في السكن، والقدرة المالية

لكي تحصل زوجتك، مثلاً، على تصريح إقامة في الدنمارك، فيجب أن يتوافر لديك مسكن مناسب، ويجب أن تعيشا سوياً لدى وصول زوجتك إلى البلاد، ويجب أن تكون قادراً على إعالتها. ويجب أن يتجاوز سنكما 24 عاماً وأن تكون لديكما روابط في الدنمارك أكبر من أي بلد آخر. وتهدف تلك المتطلبات إلى ضمان أساس متين للأسرة في الدنمارك وحماية الشباب صغير السن من الإجبار على زيجات غير مرغوب فيها. كما يشترط أيضاً أن يكون الزواج والمشاركة في السكن حقيقياً وليس وسيلة وحسب لتأمين الحصول على تصريح إقامة للشخص المعني.

وتطبق شروط خاصة على حق لم شمل الأسرة لمواطني الاتحاد الأوروبي، على سبيل المثال، في حالة مواطن من بلد آخر من بلدان الاتحاد الأوروبي ويعمل في الدنمارك. إذا كنت تعتقد أن نظم الاتحاد الأوروبي تنطبق عليك، فمن المهم أن تلفت الانتباه إلى تلك الحقيقة عند التقدم بطلب للم شمل الأسرة.

ويمكن العثور على مزيد من المعلومات عن لم شمل الأسرة وفقاً لنظم الاتحاد الأوروبي وقانون الأجانب الدنماركي بالدخول على الموقع www.newtodenmark.dk/family.

تصريح الإقامة

يمكن الحصول على تصريح إقامة مؤقت أو تصريح إقامة يوفر لك خيار الإقامة الدائمة. في حالة قدومك إلى الدنمارك كلاجئ أو للانضمام إلى أسرتك، فستحصل عادة على تصريح إقامة يمكن مده بعد ذلك ليصبح إقامة دائمة.

في حالة حصولك على تصريح إقامة قابل للمد إلى إقامة دائمة، فستتمكن من الحصول على تصريح إقامة دائمة بعد عدة سنوات بشرط الوفاء ببعض الشروط. ويجب عليك، من بين أمور أخرى، بذل جهد للاندماج في المجتمع الدنماركي.

يجب عليك أن تبذل جهداً ويتمثل ذلك في الحصول على وظيفة أو العمل لوقت ما، واجتياز اختبار كفاءة في اللغة الدنماركية، وألا تكون مديناً للدولة بمبلغ مالي يتجاوز حداً معيناً، وعدم ارتكاب جرائم خطيرة.

إلغاء تصريح الإقامة

يمكن لمصلحة الهجرة إلغاء تصريح الإقامة المؤقت إذا ما انتهت الظروف التي أصدرت من أجلها. فعلى سبيل المثال، في حالة الانضمام إلى الزوج، ولكنك لم تعد تعيش مع ذلك الشخص، فيمكنك أن تفقد حقك في تصريح الإقامة. ولكن يمكنك الاحتفاظ بتصريح الإقامة في حالة ترك الزوج نتيجة لتعرضك للعنف البدني، أو في حالة تواجدك في الدنمارك لفترة طويلة نتج عنها وجود روابط قوية أخرى في البلاد، أو في حالة عدم تمكنك من العودة إلى بلدك الأصلي الذي غادرته نتيجة لتعرضك إلى عنف بدني من قبل شريك حياتك.

في حالة حصولك على تصريح الإقامة بطريق التزوير أو في حالة تقديم بلاغ إلى نظام معلومات شنغن* بكونك شخصاً غير مرغوب فيه، فستكون عرضة لفقدان تصريح إقامتك. وسواء في ذلك كون تصريح الإقامة مؤقتاً أو دائماً.

كما يمكن أيضاً إبطال الحق المؤقت الممنوح لمواطن الاتحاد الأوروبي بالإقامة في الدنمارك، إذا لم يعد ذلك الشخص ممتثلاً لنظم الاتحاد الأوروبي أو أساء ذلك الشخص استخدام ذلك الحق.

الإعادة الآمنة إلى الوطن

إذا كنت قد قدمت إلى الدنمارك كلاجئ، فيمكن إلغاء تصريح إقامتك في حالة تغير الظروف في بلدك الأصلي بحيث تكون عودتك إلى بلدك آمنة.

وفي هذه الحالة، يمكن أن تطالب بمساعدة مالية للعودة إلى الوطن. وفي حالة مغادرتك للبلد أي إذا سافرت إلى وطنك في إجازة، فقد يؤثر ذلك على إمكانيات استمرار إقامتك في الدنمارك.

وسيُلغَى تصريح إقامتك في حال تخليك عن منزلك في الدنمارك أو بقائك خارج البلاد لمدة 6-12 شهراً، سواء كان تصريح إقامتك مؤقتاً أو دائماً. وتتوقف مدة الستة الأشهر أو الاثني عشر شهراً على نوع تصريح الإقامة وطول مدة معيشتك في الدنمارك.

الترحيل

في حالة إدانتك بارتكاب جريمة خطيرة، فقد تفقد تصريح الإقامة أو ترحل من البلاد.

انظر أيضا ً المقالة التالية من موقع الجزيرة حول اللجوء واللاجئين في الدنمارك.

انظــر أيضـــــاً

وظائف شاغرة 1

وظائف شاغرة 2

وظائف شاغرة 3

وظائف شاغرة 4

الهجرة إلى ألمانيا 1

الهجرة إلى ألمانيا 2

الهجرة إلى أمريكا 1

الهجرة إلى ألمانيا 3

الهجرة إلى النمسا 1

الهجرة إلى النمسا 2

الهجرة إلى بلجيكا 1

الهجرة إلى نيوزيلندا 1

الهجرة إلى أستراليا 1

الهجرة إلى أستراليا 2

الهجرة إلى فرنسا 1

الهجرة إلى كندا 1

الهجرة إلى كندا 2

الهجرة إلى كندا 3

الهجرة إلى فنلندا 1

الهجرة إلى فنلندا 2

الهجرة إلى الدنمارك 1

الهجرة إلى الدنمارك 2

الهجرة إلى السويد 1

الهجرة إلى السويد 2

الهجرة إلى النرويج 1

الهجرة إلى النرويج 2

لجوء، هجرة، الهجرة، النرويج، السويد، أمريكا، كندا، أستراليا، امريكا، استراليا، هجرة عشوائية، الهجرة إلى النرويج، الهجرة الى السويد، الهجرة إلى السويد، الهجرة العشوائية، هجرة الدنمارك، الدنمارك، الهجرة الى الدنمارك، شروط الهجرة، معلومات هامة، قرعة الهجرة 2012، شروط الهجرة وقرعة الهجرة الى السويد، استوكهولم، مالمو، اوسلو، أوسلو، كوبنهاجن

5 comments

Skip to comment form

  1. رمزى

    اناا انسان طموح جدا فى بلد مفهاش اى طموح لاى انسان شغل ردى وعدم احترام حقول المعاملة لاى انسان فى اى شغل اتمنى الهجرة لاى بلد اوربى لكى احقق زاتى واحقق امنيتى انى اكون رجل اعمال ناجح اتمنى المراسلة والافادة شوكرا

  2. rimon

    مساء الخير انا ريمون من سوريا وارغب بالحصول على فيزا للاقامة في الدنمارك ولكن صحتي لا تساعدني للذهاب الى لبنان فعندي اصابة في العمود الفقري وبعض الشلل في قدمي الاثنين وقد سبق ان عملت عدة عمليات ومنها واحدة في المانيا في جامعة سار بروكن والبروفيسور اسمه auier ومساعده اظن كان اسمه كريستوف وانا ان اخذ ت فيزا الى الدنمارك لا ارغببالحصول على اي مساعدات فلدي بعض المال يكفيني لاشهر وعندما تتحسن صحتي استطيع العمل في عدة مجالات والاكيد ان مهنتي الاساسية كخياط مطلوبة كثير في الدنمارك فانا استطيع خياطة الثياب الرجالية بمهارة لا باس بها طقم رجالي او بنطلون او تصليح كل انواع الالبسة وحاليا اعمل في مجال استيراد السيارات الشاحنة طبعا قبل الاحداث الموسفة في بلدنا وعندي خبرة لاباس بها وانا من سوريا ومن قرية مسيحية وهاذا ليس تعصبا فانا ضدهوبكل انواعه ومن اي طرف كان وانا ضد العنف بكل انواعه واحب ان اعيش الحياة وشكرا جزيل لكم هلى الاهتمام مع اطيب التمنيات

  3. mohamed

    انا محمد مهندس كهرباء خمسه سنه في مجال الاسمنت وسنه في مصنع حديد العمر 29 سنه طالب عمل

  4. شهدي خلف

    مواطن عراقي حاصل على شهادة دبلوم حفر ابار نفطية ولديه خدمه بهذا المجال 15 عام وارغب العمل في في اي بلد أمن خارج الوطن العربي

  5. أنا مصعب الصديق

    اريد اي مهنه ان شا۽ الله عامل …… في اي بلد غير قاره افريقيا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>